تقوم الفنون الدفاعية على نظم حركية بسيطة المفردات معقدة التركيب.
ولكي يتسنى فهمها وفهم ميزاتها واختلافاتها بين أسلوب وآخر لا بد من تفكيكها إلى مفردات (مثل تقسيم الكاتا إلى حركاتها التي تقوم عليها وعزل كل حركة بمفردها ودراستها).
وبعد عملية التفكيك تتم الدراسة بتكرار الحركة المفردة حتى يتم اتقانها وفهمها..وهو الاسلوب الاصلي في التدريب سواء في معابد وودنغ وشاولين في الصين او في اوكيناوا (مهد الكاراتي) وفي اليابان وكوريا….
المنهج الثاني يقوم على اعادة كل أسلوب ناشئ إلى أصله، عبر عملية تشجير كرونولوجي، اي رسم مشجّرة تاريخية للفنون الدفاعية وانحدارها من بعضها وصولا للفن الاصلي.
مثال: فن الجيتكوندو الذي اسسه بروسلي يعتمد أساسا على فن ونغ تشون الذي تدرب عليه على يد معلمه Ip Man.
مع اضافات من الكاراتي والملاكمة الانجليزية.
فن الونغ تشون أسسته راهبة بوذيةمن معبد شاولين الجنوبي اسمها Ng Mui منذ 300 سنة تقريبا زمن حكم المنشوريين الذين احرقوا ودمروا معبد شاولين بتواطئ بعض الرهبان، وفر بعض المعلمين من المذبحة من بينهم موي، والتي علمت فنها المبتكر لفتاة اسمها Yim Wing Chun وتعني الربيع الدائم، وتم تعليم الفن سريا طيلة عقود حتى اظهره ونشره بروس لي ومعلمه اب مان وتلاميذه مثل ولديه ip chun وip ching وهما معلمان كبيران ويعلمان الى اليوم فن الونغ تشون في هونغ كونغ.
يقوم فن الونغ تشون على تركيب ثلاث اساليب من شاولين وهي الأفعى واللقلق والنمر، ودمجها مع نظم حركية مطورة وناجعة جدا.
الأساليب الاولية هي فنون ابتكرها معلمون كبار بالنظر والتأمل والمحاكاة لطرق وقدرات وتقنيات القتال لدى الحيوان..
ولكن دراسة تلك الفنون الاولى يرجعنا الى عنصرها الذي تقوم عليه، وبدراسة ذلك العنصر يمكن فهم النظم الحركية اكثر.
فن النمر يقوم على العنصر الناري..
فن اللقلق يقوم على عنصر الهواء.
فن الأفعى يقوم على عنصر الماء.
وهي فنون أولية في شاولين الجنوب إضافة لفن النسر وفن فرس النبي.
فن الوعل او الكبش الذي تم تاسيسه لاحقا في شاولين ويقوم على تقليد حركة الوعل من خلال ضربة القبضة يقوم على عنصر التراب: وهو جد فن الكاراتي (اليد الفارغة كما اطلق عليه المعلم فوناكوشي الذي جلبه معه من اوكياناوا وترجم حركاته لليابانية، او ناهاتي (يد ناها احدى مدن اوكيناوا حيث تاسس هذا الفن اعتمادا على فن شينتو وهي ترجمة لاسم شاولين بلغة اوكيناوا حيث ان مؤسسه تدرب في شاولين). وترى ان حركة تسوكي (ضربة القبضة) التي يتميز بها الكاراتي مع الصيحة شبيهة بهجوم الوعل او الكبش وصيحته. وهو فن ترابي مع اضافة عنصر النار.
حركات الفيل والأسد الهمت فن المواي تاي، لوجود الفيل في تايلاندا، وأصله حركات حراس الامبراطور في الحضارة البابلية الذين بنوا فنهم القتالي على محاكاة حركات الاسود القوية المدمرة، وانتقلت عبر التجار ضمن طريق الحرير وصولا الى سيوا وتم اضافة حركات الفيل المنتشر في تايلاند ليكون فنا ترابيا عظيما.
فهم علم العناصر وطرقها في الحركة والأداء الحركي وروح الاسلوب والروح القتالية امر مهم جدا.
الفن الناري جامح قوي. يمارسه الشباب اكثر.
فن الماء لين سريع وتجده في التايكواندو وليونته الكبيرة عبر ضربات القدمين، في انحدار من شاولين الشمال الذي قام على خمس نظائر حيوانية (النمر، نسر الشمال، الفهد…) تقوم على حركات الساق عكس فنون الجنوب القائمة على حركات اليد لاسباب تتعلق بالطبيعة ونوع العمل مما يطول تفصيله.
فنون الهواء هادئة او عاصفة سريعة ومنها انبثقت فنون تمتاز بالسرعة والليونة مثل فن نسر الشمال، وانحدرت منه فنون منها الايكيدو في اندماج مع الماء كفن خارجي. وكذلك كان منها في تفعيلها الهادئ فن تايجي كوان وفن التايتشي كفن داخلي، اذ ان الفنون الداخلية هوائية اساسا مع عنصر الماء.
*الفنون الخارجية ويسمى بالصينية weijia وتعني فنون قتال وهجوم بطاقة حركية خارجية.
*الفنون الداخلية وتسمى neijia يعني فنون تقوم على التركيز والتنفس والحركات الهادئة او فنون neijing مثل تايشي، وفيها ايضا جانب قتالي عند اتقانها وتكون اقوى من الفنون الخارجية.
فن فرس النبي هواء مع عنصر مضاف وهو العنصر الكهربي: العناصر المضافة هي تطويرات للعنصر الاصلي مثل الكهرباء حيث يشعر الخصم بصعق كهربي او المغنطة وقوة التنويم المغناطيسي وهنالك من طور جسده وحرر قدراته الباطنية فتجد يجذب المعادن كالمغناطيس او يشعل النار بمجرد تركيز طاقتها في يده وهذا ثابت موثق، ولعل ما قام بع المعلم زو من عروض للطاقة الكامنة برهان قوي على وجود تلك الطاقات في الاصل الادمي واختفائها في احفاده مما لم يتمكن العلم المادي من فهمه وان وثقه ثم وضعه في خانة الظواهر الخارقة ولكنها في الحقيقة تمظهرات للقوة الطاقية الكامنة وسر العناصر.
كل هذه الفنون والعناصر ترجع الى اصل اول يمكن التعبير عنه ضمن باب النموذح الحيواني بالتنين الذي تندمج فيه قوى الحيوانات، ويمكن التعبير عنه ضمن العناصر بالضوء او النور وهو العنصر الاول.
كل هذا باب لفهم النظم الحركية، وهنالك ابواب تقنية اخرى.
العناصر والطاقة الكامنة وقوة التشاكرات والختمات اليديوية او فن الكوجي امور حقيقية.
باب الروحانية يفتح على ما هو اشد واقوى من فنون العناصر والنماذج الحيوانية، وأتكلم عن دراسة طويلة وعن تجربة ايضا.
لقد عشقت وبدأت ممارسة فنون الدفاع حين كان عمري خمس سنوات، ثم درستها بدقة قراءة ومشاهدة وممارسة ضمن اقسى التدريبات، وكان كل ذلك منطلقا لفهم الاصل الاول لكل تلك الفنون، اصل تكلم عنه المعلم فوناكوشي في قصيدة له بين فيها كيف سقط فن اليد المجردة من السماء وانه يلتزم املم السماء بنشره، وذلك الاصل الذي درّب شيئا منه المعلم الكبير بودي دارما الذي اسس ملحمة فنون الدفاع في الصين بعد قدومه من الهند حيث كان اميرا، فهو المعلم والفيلسوف والراهب البوذي والطبيب الذي قل نظيره في التاريخ حيث عالج الصينيين من الطاعون وعلم اطباء الصين ونشر فن الابر واتقن فنون التنويم الروحي والتحكم العقلي وكان كما يروى يعرف كل ورقة شجر او جذع او ثمرة ماذا تعالج. كل هذا جعله معلما مميزا وكان لاستقراره في معبد شاولين الجنوب في اقليم هونان الصيني اثر مباشر في ميلاد مرحلة جديدة من فنون الدفاع قامت على الروحانيات والجماليات والدفق الحركي والنجاعة القصوى، وان كنت اؤمن ان فنون الدفاع في الصين والحضارات القديمة بدات قبل تاريخ بودي دارما (القرن الخامس للميلاد) بآلاف السنين: انها من حضارة السماء، من سر الله، من نور السلام، الذي يهزم الحرب، ومن سر السلام الداخلي الذي يحرر الطاقات الكامنة، لذلك سمى المعلم الكبير فوناكوشي سلسلة الكاتا الاولى بالسلام (هيان) كما سمى المعلم الكبير فنه يطريق طاقة السلام (ايكيدو).
وكذلك سميت فني الخاص بفن السلم: تايبنغ شو باللغة الصينية، او هيان جوتسو باليابانية.
ولهذا الامر كلام يطول وتفسير حركي يستغرق سنوات.
نظم الحركة في فنون الدفاع علم، وفنون الدفاع علم كبير.
لا يكفي في ذلك التنظير دون ممارسة.
ولا تجدي الممارسة دون فهم نظري علمي عميق، لان الامر اكبر من بطولة وحزام، انه فن، وفن عظيم جدا، يتصل بالفلسفة والموسيقى والمعمار والالوان وعلوم الاستراتيجيا وفنون الحرب وفنون الأسلحة وانواعها.
وان ما أسميته “علم النظم الحركية” لا ينحصر فقط في فنون الدفاع، بل له أبعاد اخرى كثيرة جدا، لان الحركة ونظمها جزء من نسيج الانسان جسدا وعقلا ونفسا وخلايا وروحا أيضا، وسعيا وحضارة وجغرافيّا وتاريخيّا…
جزء من نسيج العالم العامر بالحركة من اصغر تركيباته الى اكبر مكوناته…
وشيء من سر الله وحكمته.